أخبار عاجلة
الرئيسية / الاخبار / ⭕ بغداد تنسق مع فرنسا لاطلاق قمر صناعي ووكالة فضاء عراقية

⭕ بغداد تنسق مع فرنسا لاطلاق قمر صناعي ووكالة فضاء عراقية

شبكة ناس الإعلامية

كشف وكيل وزارة الاتصالات امير البياتي، إن وزارته “نسقت مع الحكومة الفرنسية من اجل اكمال مشروعي القمر الصناعي العراقي ووكالة الفضاء العراقية، بالتنسيق مع شركة (ايرباص) الفرنسية المختصة بتصنيع الاقمار الصناعية”.

وأكد “الحصول على قرض من الحكومة الفرنسية من اجل انجاز هذه المشاريع، منوها بأن “التنسيق جاء بعد ان توقف مشروع القمر الصناعي لمدة طويلة سابقا”، وعد المشروعين، بانهما “سياديان ومهمان”، مشترطا ان “يتم الحفاظ على المدارات الخاصة بالبلاد التي من خلالها سيتم تشغيل القمر الصناعي العراقي بعد انجازه بالكامل”.

وافصح البياتي عن “التنسيق مع شركات فرنسية مختصة من اجل تنفيذ المشاريع وانشاء نواة لوكالة الفضاء العراقية التي ستقدم خدماتها الى المؤسسات الحكومية والقطاعات المختلفة”، مؤكدا “نية الشركات تطوير مدارات العراق (orbit slot) على مدارات: 65.45 و 50 درجة شرقا، كما تم التنسيق تجاريا وفنيا مع شركة (ايرباص) الفرنسية لتدريب الفنيين والمختصين لمدة سنة ومنحهم رخصة للعمل”.

عن admin

شاهد أيضاً

⭕️الكابينه الوزاريه الكرديه تتشكل بانتهاك للدستور العراقي ابتدأت الكابينة الوزارية في حكومة اقليم كردستان عملها بمخالفة دستورية واضحة من خلال تسمية نسرين محمود رئيسا (للهيئة العامه للمناطق الكردستانيه خارج اقليم كردستان ) . وتقصد كردستان بالمناطق الكردستانية خارج اقليمها المناطق المتنازع عليها و التي لم تحسم قانونيا الى الان ، و تشكيل هيئة بهذه التسمية تعتبر خرقا قانونيا ومحاولة انتزاع غير مبرر لهذه المناطق . وتأتي تشكيل هذه الهيئة في سياق سلسلة من الخروقات الدستورية و القانونية الكردية ابرزها : -اعتبار تواجد القوات العراقية في كركوك احتلالا -تصدير الاحادي للنفط دون تسليم المبالغ للحكومة الاتحادية -تسليم مذكرة احتجاج للقنصلية الالمانية اعتراضا على تصريحات المستشارة ميركل في ضرورة الحفاظ على وحدة العراق من جهتها طالبت قوى عراقية القضاء و البرلمان و الحكومة العراقية باتخاذ اجراءات قانونية عاجلة لوقف هذه الخروقات المتكررة و المتعمدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *