الرئيسية / ادب وفنون / أجمل 10 روايات حب في التاريخ ..

أجمل 10 روايات حب في التاريخ ..

نجم عبد الله كاظم

إلى أولئك الذين يستمتعون بذرف الدموع والعواطف الجياشة، نقول إن أرفف المكتبات مكتظة بأعمالٍ أدبية رومانسية وإنسانية تذيب القلوب، وتبعث على الضحك والبكاء معاً. فإذا كنت ممن أنهكهم البحث عن الحبِّ في الحياة وأردت أن تنشدَه بين دفتي كتاب، فستجد – دون شك – ضالتك في تلك الأعمال الأدبيةِ المبهرة. لذا فكل ما عليك هو أن تقفز تحت الغطاء في فراشِك الدافئ، وتخفف الضوءَ في غرفتك، وتسرق بعضاً من الوقتِ الجميل بعيداً عن الواقعِ مع واحدةٍ من أفضل ما كُتب من روايات الحب، والتي سنورد لك أجمل عشرة منها في السطورِ التالية في إيجاز وغموض نأمل أن يدفعاك لقراءة أي منها.

1-مرتفعات وذرينح : كسوف كلي للقلب
هي إحدى أقدم كلاسيكيات الأدب الموجعة للقلوب، من تأليف إيميلي برونت، وتتمحور القصة حول رجلٍ ضاع حبُّه فتحول إلى شخصٍ شرير. تدور أحداثُ القصة في عام 1802 في مرتفعات وذرينج. في تلك القصة الخالدة على مرِّ الزمن، يكبر البطل هيثكليف ليصبح صديقاً لأخته بالتبني كاثرين، التي تحولت إلى أكبرِ حب في حياته. ولكن يتسبب تعليقٌ عشوائي سُمع بالصدفة في المرتفعات في تغيير مجرى حياةِ أبطال القصة على نحو دراماتيكي إلى أبعد الحدود. القصةُ جديرة بالقراءة والاقتناء.
حقائق ذات صلة:
في عام 1983 استوحى بوني تايلور أغنيتَه الراقصة «كسوفٌ كلي للقلب» من قصة مرتفعات وذرينج.

2-أنا كارنينا : حين يصبح الحب حطامَ قطار
هو عمل أدبي فوق العادة من تأليف تولستوي. أنَّا كارنينا امرأةٌ تعيش ضمن طبقة النخبة في المجتمع الروسي، وكانت في زيارةٍ لأخيها في موسكو للتوسطِ في حل خلافٍ دب بينه وبين زوجته. وأثناء وجودها في موسكو وقعت في حب الكونت فرونسكي. وحاولت كارنينا، وهي امرأةٌ منزوجة، التغلب على رغباتها ولكنها لم تستطع، فتركت زوجها أليكسي. سعت كارنينا للحصولِ على الطلاق فرفض زوجُها، وكرستْ كارنينا حياتها للحصول على قبول مجتمعي لعلاقتِها. ولكن حين أصبح الضغط عليهما كبيراً تركت كارنينا فرونسكي الذي ملأه الغضبُ العارم لهذا التصرف، لتضع نهايةً محزنة لقصة حبهما.
حقائق ذات صلة:
عادت قصةُ أنّا كارنينا لتُحقق أفضل مبيعات في عام 2004 بعد أن وضعتْها المذيعة الشهيرة أوبرا ضمن قائمةِ القصص المفضلة لديها.
أُنتجت القصة أيضاً في السينما المصرية في الستينيات تحت عنوان «نهر الحب» من بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف، ولم تلق قبولاً من المجتمع الذي رفض أن تتركَ امرأةٌ متزوجة أسرتها لأجل شخص أحبته.

3-روميو وجولييت
هي واحدةٌ من أهم ما كتب ويليام شكسبير، تلك القصة التي تحكي عن الحبِّ اليائس، قُدِّمت وتم تناولها في عالم السينما والمسرح مرات عدة (منها الفيلم الكلاسيكي «قصة الحي الغربي»، ومنها «روميو + جولييت»). هي قصة ينتمي إليها كل العشاق، وتركز على التراجيديا التي تصاحبُ ضياع الحب. العاشقين روميو مونتاجيو وجولييت كابولي، أشهر شخصيات الحبِّ في عالم الأدب، ينتميان إلى عائلتين في منطقة فيرونا بينهما خلافٌ عميق، وقد أدى رفضُ العائلتين لزواج هذين العاشقين إلى انتحارهما.
حقائق ذات صلة:
الطريف أن هناك لعبة كمبيوتر شهيرة تُسمى «ذا سيمز» تحتوي على منطقةٍ يطلق عليها فيرونافيل ويعيش فيها شخصان متحابَّان هما روميو مونتي وجولييت كاب.

4-كازابلانكا
قصةٌ اشتُهرت بسبب النجمين همفري بوجارت وإنجريد برجمان، وهي في الأصلِ قصة حب وردتْ في نص مسرحي من تأليف موراي برونيت، ثم تم تحويلُ المسرحية إلى سيناريو سينمائي بواسطة الأخوين يوليوس وفيليب إبستين وصديقهما هوارد كوش. وتدور أحداثُ القصة خلال فترة الحرب العالمية الثانية حول ريك بلين الأمريكي الذي يمتلك نادياً للقمار في مدينة كازابلانكا المغربية. كان ريك قد خرج من قصةِ حب جرى ازدراؤه خلالها من قبل حبيبتِه إلزا لوند. ثم تعود حبيبته السابقة فجأة إلى حياتِه ولكن متزوجة هذه المرة ليجدَ ريك نفسه مجبراً على مواجهة المرأة التي حطمتْ قلبه.
حقائق ذاتت صلة:
في استفتاء جرى عام 2005 بواسطة معهد السينما الأمريكي، جاءت العبارةُ الشهيرة من فيلم كازابلانكا «أنظر إليك يا فتى» في المركزِ الخامس بين أشهر مائة عبارةٍ في تاريخ السينما، بينما جاءت ستُّ عبارات أخرى من نفس الفيلم ضمن نفس التصنيف.

5-حلمُ ليلة صيف
كوميديا رومانسية كتبها ويليام شكسبير، وتدور أحداثُها في أثينا حيث ينظم الدوق ثيسوس احتفالاً ضخماً بمناسبة زواجِه. وخلال هذا الوقت ترفض هيرميا ابنة ثيسوس الزواج من خطيبها بسبب قصة حب جمعتْ بينها وبين شابٍ آخر يدعى ليساندر. وعلى غبر رغبة والدها، تهرب من العُرسِ إلى الغابة. وأثناء وجودها في الغابة تقيم صداقةً مع الجنيات اللاتي تُسببن لها بعض الأذى في البداية. ومن ثم تقوم بنسج مثلث حبٍّ جديد يُفضي إلى نهاية مفاجئة.
حقائق ذات صلة:
في عام 1989 في الفيلم الضخم «جمعية الشعراء الموتى» فإن شخصية نيل بيري (التي لعبها روبرت سين ليونارد) وُضعت في العمل كـ «بوك» العفريت في الإنتاج المحلي لـ «حلم ليلة صيف».

6-دكتور زيفاجو
روايةٌ كلاسيكية حائزة على جائزة نوبل كتبها بوريس باسترناك تحكي عن رجل ممزق بين امرأتين. يوري زيفاجو هو طبيبٌ وشاعر عاش خلال الثورة الروسية عام 1917، متزوج من تونيا الأرستقراطية ولكنه يقع في حب الممرضة لارا. وتدورُ القصة أثناء الحرب إذ يتعرض مثلثُ حب زيفاجو لمنعطفٍ مصيري، ليتحول إلى حدوتةٍ تحكي عن بطل يتعرض للألم الذي يحطم القلوب.
طرائف ذات صلة:
تم إنتاج أول فيلمٍ عن قصة دكتور زيفاجو للتلفزيون في البرازيل عام 1959.

7-العقلُ والعاطفة
إحدى كلاسيكيات جين أوستين من عام 1811، وهي قصةُ حب تركز على الأختين إلينور وماريان داشوود. بعد وفاة والدهما تفقِدان الملكية العقارية العائلية التي كانت لهما وتتحولان إلى حياةِ الفقر. وتتابع القصة حياة الأختين إذ تنتقلان للعيشِ مع أحدِ الأقارب الذي يعيش على مسافةٍ بعيدة، والذي يمنحهما نفس القدر من الرومانسية ووجع القلب.
حقائق ذات صلة:
في عام 1995 أُعيد تقديُم العقل والعاطفة بواسطة أنج لي، وهناك ستة ممثلين ممن شاركوا في هذا العمل قاموا بأداءِ أدوارٍ في أفلام هاري بوتر.

8-علاقاتٌ خطرة
قصةٌ رومانسية تنتمي إلى القرن الثامن عشر كتبها بيير كوديرلو دي لوكا وتحكي عن الصورةِ المطلقة للرغبةِ، والجشع، والخداع والرومانسية. تُصور القصة الماركيزة دي ميرتيول التي تطلبُ من شريكها فيكومت دي فالمونت إغراءَ الإبنة الصغرى لابن عمها. بينما تلك الابنة الصغري سيسيل تُكِن مشاعر جياشة لأستاذها شيفالييه دانسيني. علاقات حب، وخداع، مع الكثير من المكاشفة.
حقائق ذات صلة:
في عام 1999 أُنتج فيلم «نوايا قاسية» ليكون عبارة عن نسخةٍ حديثة من رواية «علاقات خطرة».

9-كبرياءٌ وإجحاف
لعبة القط والفأر، وهي أشهرُ روايات جين أوستين. تحكي عن تشارلي بينجلي الوافد الجديد على المدينةِ، والذي يستأجر عقاراً مع أَخَواته وصديقِه فيتزويليلم دارسي. وبسبب ثروتِه ووسامته يتحول إلى هدفٍ لكل سيدات المدينة، وكان يُعرف أيضاً بين أهل المدينة بالمتكبر. وتحاول الليدي بينيت التقرب من دارسي ولكنها تتلقى الصدَّ من قبل دارسي المغرور. وتدور الأحداثُ بين الشخصين المشاكسين في تشويقٍ رائع جدير بالمتابعة.
حقائق ذات صلة:
استوحت هيلي فيلدينج كتابَها «مذكرات بريدجيت جونز» من قصة «كبرياء وإجحاف».

10-أحدب نوتردام
كتبها فيكتور هوجو، وتدور أحداثُها في باريس عام 1482 حول كاتدرائية نوتردام. في تلك القصة العاطفية الجياشة يقع كواسيمودو – المعروف في نوتردام بطيبةِ قلبه وظهره الأحدب – في حبِّ الراقصة الغجرية إزميرالدا. وبناءً على أمر من رئيس الشمامسة فرولو، يحاول كواسيمودو اختطافَ إزميرالد ولكن يُلقَى القبض عليه. وأثناء محاكمته، تتم إهانته من قبل العامةِ فيثير هذا شفقة إزميرالدا تجاهه. وبعد فترة يتم ابتزاز إزميرالدا وتُحاكم بتهمة قتل فويباس الشخص الذي كانت مفتونةً به. وفي يوم محاكمتها، يقوم كواسيمودو بإنقاذِها. ولكن هل يمكن للحبِّ الحقيقي أن يجعلها تغض النظر عن مظهره المشوه؟
حقائق ذات صلة:
تم إنتاج أحدب نوتردام للسينما عدةَ مرات، وقام بأدء دور كواسيمودو ممثلان من عمالقة السينما هما أنتوني كوين عام 1956، وأنتوني هوبكنز عام 1982.

عن admin2

شاهد أيضاً

قصة قصيرة/ عطر الذكريات..

للقاص / بختي ضيف الله – الجزائر   مرّ بجانبها، وقد ترك رائحة عطر من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *