الرئيسية / ادب وفنون / خلال استقباله لوزير الثقافة الأسبق وزير الثقافة: نسعى لعقد مؤتمر المثقفين الثاني هذا العام

خلال استقباله لوزير الثقافة الأسبق وزير الثقافة: نسعى لعقد مؤتمر المثقفين الثاني هذا العام

 

شبكة ناس الإعلامية /متابعة /

عمران العبيدي

تصوير: وسام سامي

أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني سعي الوزارة إلى عقد مؤتمر المثقفين الثاني استكمالا للمؤتمر الأول الذي عقد عام 2005.
جاء ذلك خلال استقباله لوزير الثقافة الأسبق مفيد الجزائري اليوم الاثنين 14/1/2019.
حيث جرى التأكيد على أهمية عقد هذا المؤتمر من اجل تحديث التوصيات التي خرج بها المؤتمر الأول والعمل على تفعيلها وقدم الحمداني شرحا عن بعض الخطط المستقبلية للوزارة من خلال تفعيل التواصل بين الوزارة والاتحادات والنقابات كما بين تركيز الوزارة على بناء الشخصية العراقية وتقديمها بالصورة التي تليق بها والابتعاد عن الجوانب السلبية.
كما اكد الوزير حرص الوزارة على تبني الاعمال الفنية الرصينة التي تعزز الهوية الوطنية العراقية وتنبذ الكراهية والعنف.
واشار ايضا الى ضرورة ان تنطلق الثقافة العراقية من حدودها البسيطة الى عالم اوسع.
وفيما يتعلق بالتراث العراقي والابنية التراثية شدد الوزير على سعي الوزارة للحفاظ على هذا التراث بعيدا عن المسميات وان تلك الابنية تشكل ارثا وطنيا بغض النظرعن عائديتها الى هذه الجهة او تلك لذلك اطلقت الوزارة الحملة الوطنية لحماية التراث العمراني في بغداد وفي معرض حديثه عن المشهد الثقافي اكد الوزير , ان الوزارة داعمة للجميع سواء منظمات او اتحادات او نقابات وتسعى الى تعزيز العلاقة معها وجعلها مساهمة ومشاركة في اعداد الخطط المستقبلية للمشهد الثقافي مشيرا الى نيته لتشكيل مجلس استشاري ثقافي من الاسماء الفاعلة في الساحة الثقافية العراقية.
من جانبه قدم وزير الثقافة الاسبق مفيد الجزائري تهانيه الى وزير الثقافة بمناسبة تسنمه منصبه وزيرا للثقافة مؤكدا على حرص الوسط الثقافي على تقديم الدعم للوزارة ومساندتها مشيدا بالحملة التي اطلقها وزير الثقافة لحماية التراث العمراني في بغداد مؤكدا ان الجمعية العراقية لدعم الثقافة ستصدر من جانبها بيانا لتأييد ومساندة بتلك الحملة.
وكما ونوه الجزائري ان المثقفين سيسعون الى تعزيز دور الوزارة من خلال المطالبة بزيادة التخصيصات المالية المخصصة لها في الميزانية العامة للدولة.
وفي نهاية اللقاء شكر الحمداني وزير الثقافة الاسبق على هذه الزيارة منوها الى ضرورة تجديد اللقاء لوضع اللمسات الاولى لعقد مؤتمر المثقفين الثاني.

14/1/2019

عن admin

شاهد أيضاً

عاجل

مجلس ذي قار يختار المهندس رحيم الخاقاني رئيسا للمجلس خلفا للمستقيل حميد الغزي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *